مرحبا بزوارنا الكرام. السلام عليكم و رحمة الله. يسعدنا إنضمامكم الى مدونة العقول العظيمة في الادارة

فريدة من نوعها .. متميزة بأفكارها و طرحها و صياغتها .. تقدم كل ما هو مفيد لتغيير حياتك للأفضل باذن الله.. تسعى لبث روح الأمل و التفاؤل و الحياة في قلب كل شخص بشكل عام و المهتمين بالادارة بشكل خاص.. أسلوب نادر رائع مميز متفرد لا يمكن وصفه بكلمات.. مدونة لكل رجل او امرأة يسعي الي ان يتميز في مجال ادارة الاعمال ..تعلم معنا فنون الادارة و القيادة

الثلاثاء، 20 سبتمبر 2011

علم الإدارة : المفهوم و الأهمية

 الادارة اليوم علم متطور ، أتى بمبتكرات كثيرة لتسهيل التحركات الداخلية ضمن المسؤولية أو المنظمة ( سواء كانت حكومية أو أهلية ) والوصول الى أقصى استغلال للطاقات بأرخص وأبسط التشكيلات ، واقامة العلاقات الخارجية بالجمهور والادارات الاخرى على أساس من حيازة ثقة المقابل وتحصيل تعاونه ، وبالامكان الاستفادة بتوسع من أساليب الادارة الحديثة وعلى الأخص أساليب ادارة الأجهزة المتخصصة .

الادارة : هي عملية انسانية اجتماعية تتناسق فيها جهود العاملين في المنظمة أو المؤسسة ، كأفراد وجماعات لتحقيق الأهداف التي أنشئت المؤسسة من أجل تحقيقها ، متوخين في ذلك أفضل استخدام ممكن للامكانات المادية والبشرية والفنية المتاحة للمنظمة .

الاداري : هو الانسان الذي يوجه جهوده وجهود الآخرين معه لتحقيق الأهداف المتفق عليها ، مستعملا العمليات الادرية والمهارات الادارية مع التوظيف الأمثل للقدرات والامكانيات .

وفي سبيل تحقيق الأهداف تتفاعل أنماط مختلفة من سلوك الأفراد والجماعات في داخل المؤسسة ، في نسيج متشابك موجه نحو الهدف، ويقوم فيه العاملون حسب وظائفهم بأدوار معينة لهم في اطار موقع كل منهم من الهيكل التنظيمي ، والواجبات الوظيفية المحددة له في المؤسسة .ويمكننا ان نلخص مجموعة تعريفات للادارة ، فيما يسمى (( بأبعاد العملية الادارية )) التي تمثل كل منها مجموعة من أنماط السلوك المطلوبة في الادارة .

1-     العمليات الادارية : وهي أنماط من السلوك يمارسها المدير أو الرئيس الأعلى في جميع المؤسسات بغض النظر عن نوعيتها وحجمها ن ويشمل ذلك عمليات : التخطيط ، والتنظيم ، والتوجيه، والاشراف، والرقابة ، والتنفيذ، وتقويم الأداء ، وغالبا ما يطلق على هذه العمليات اسم (( عموميات الادارة )) .

2-    الوظائف الادارية : وهي أنماط متخصصة من السلوك تمارس بصورة مختلفة في المؤسسات المختلفة حسب نوعيتها وحجمها وتشمل في المؤسسات الصناعية بشكل خاص : الانتاج  ، والتسويق ، والتمويل ، والمشتريات ، وشؤون الأفراد ، وفي هذه الوظائف أو بعضها قد تمارس في المنظمات الخدمية الحكومية في صورة تقديم خدمات وعلاقات عامة ، وتوفير الموارد المالية ، وكثيرا ما تسمى أنماط السلوك هذه  ب(( خصوصيات الادارة )) .

3-    تحليل المشكلات واتخاذ القرارات : وينظر هذا البعد الى العملية الادارية على أنها سلسلة من مواقف اتخاذ القرارات التي يتبع فيها الاداري الخطوات المعروفة في تحليل المشكلات واتخاذ القرارات وهي عموما : تحليل المشكلة ، وتحديد بدائل الحل ، وتقييم البدائل ، واختيار البديل المناسب من وجهة نظر متخذ القرار ، ومتابعة تنفيذ البديل ، وتقويم نتائج التنفيذ ، ومراجعة النتائج ، وهكذا يتكرر مرة أخرى متابعة التنفيذ أو اللجوء الى بديل جديد .

خلاصة الخلاصة : ان العملية الادارية هي نسيج متكامل ومتشابك من أنماط السلوك في الأبعاد الثلاثية ، فالاداري مثلا يتخذ قرارا ، بشأنتنظيم شؤون العاملين ، فهو اذن لا يمارس هذه الأنماط من السلوك مستقلة عن بعضها بل هو يمارسها جميعا في نفس الوقت لأنها في أساسها غير منفصلة .

هناك تعليق واحد:

  1. Sands Casino: All You Need to Know - SOUND
    Sands Casino is a fun way to experience Vegas' exciting カジノ シークレット casino games. Sirens of the Night are the trump suit, and they 샌즈카지노 bring you the best in live casino 카지노사이트

    ردحذف